مدونة أجندة للإنتاج الفني

كيف تصنع بودكاست يهتم بالأفلام الوثائقية؟

كيف تصنع بودكاست يهتم بالأفلام الوثائقية

على الرغم من أن وسيط البودكاست من الوسائط الإعلامية الجديدة، لكن الشعبية التي اكتسبها البودكاست أدت إلى تحسين جودته، إن إنتاج وعمل الوثائقيات عبر البث الصوتي والمعروف بالبودكاست يمكن أن يكون أمر مقنع للغاية بل يمكن أن يكون مسلي و شيق، إن الأمر الذي يجمع بين البودكاست والأفلام الوثائقية أن كلاهما، يمكنك عزيزي القارئ أن تجد ما يرضي ذوقك ويمتعك فيهما، هناك حرفيا شيء لكل شخص في عالم البودكاست.

 البودكاست وسيط يمتاز بالحميمية ومناسب للغاية لإنسان هذا العصر، حيث يمكنك الاستماع للبث الصوتي أثناء قيادة السيارة، عند قيامك بالأعمال المنزلية، وغيرها من الأنشطة.

نحن نحتاج إلى المزيد من الإبداع:

يمتلئ الإنترنت بمقالات تتحدث عن كيفية إنشاء وعمل بودكاست، الأمور الفنية والتقنية وما شابه، وهو ليس موضوع حديثنا اليوم، إنما حديثنا اليوم عن كيفية عمل بودكاست يهتم بالأفلام الوثائقية.

للأسف عند قيامنا بالبحث في محتوى الوطن العربي لم نجد ضالتنا، لم نجد بودكاست واحد للأفلام الوثائقية للحديث عنها أو روايتها، ربما تجد موضوع على إحدى البودكاست، لكن لا توجد بودكاست واحدة متخصصة على الرغم من دسامة المحتوى الوثائقي وغناه، على العكس من المحتوى الغربي الممتلئ بمدونات صوتية وبودكاست متخصصة في إذاعة الوثائقيات أو حتى الحديث عنها.

لذا عزيزي القارئ إذا كنت مهتم بكيفية عمل بودكاست يهتم بالأفلام الوثائقية ليكن لك السبق في المحتوى العربي، وكانت لديك لغة إنجليزية قوية أو ترغب في تطوير لغتك، يمكنك الاستماع إلى هذه النماذج المختارة من البودكاست والتي ربما تلهمك أفكارها والتي يتيح لك بعضها بتعلم المزيد عن صناعة الأفلام الوثائقية، والبعض الآخر يعرض نقاشات مهمة حول الوثائقيات التي أثارت جدل أو حصدت جوائز في مختلف المهرجانات، إليك هذه النماذج:

  • Fog of Truth  بودكاست عن الأفلام الوثائقية:

بودكاست أمريكي، يستكشف تعريف وحدود الأفلام الوثائقية، ويتيح لك معرفة الكثير من الأمور الشيقة عن الأفلام الوثائقية من صانعيها، 

عدد حلقاته 13 حلقة طول الحلقة حوالي 51 دقيقة

يمكنك متابعة البودكاست على الرابط التالي

https://www.fogoftruth.com/episodes

  • Real Films Podcast:

تهتم هذه البودكاست بالترويج وتعريف الناس بأن الأفلام الوثائقية يمكن أن تكون مسلية وليست مملة على الإطلاق، وذلك عبر عرض الأفلام المفضلة لصانعيها والتي يمكن أن تكون أفلام ملهمة أو غريبة، أو ذات طابع نفسي.

بلغت عدد حلقات هذه البودكاست حتى أبريل(2021م) 124 حلقة، يبلغ طول الحلقة حوالي 55 دقيقة.

يمكنكم متابعة البودكاست على الرابط التالي:

https://realfilms.libsyn.com/

  • The Documentary Life:

 هل لديك شغف بصناعة الأفلام الوثائقية؟ هل تريد أن تتعلم كيف تعيش حياة وثائقية بشكل أفضل؟ يشاركنا المخرج الوثائقي كريس جي باركهورست وضيوفه قصصهم في صناعة الأفلام، والرؤى، والخبرات ، حتى يتعلم الجميع كيف يقومون بتحقيق أحلامهم الوثائقية. 

تبلغ عدد الحلقات 139 حلقة، متوسط مدة الحلقة 49 دقيقة

يمكنكم متابعتها على هذا الرابط:

https://thedocumentarylife.com/podcast/

  • Docs That Rock Podcast:

من أيرلندا نقدم لكم هذا البودكاست، بودكاست معني بالحديث عن أفضل الأفلام الوثائقية من مختلف أنحاء العالم، يبث البودكاست حلقاته عبر منصة sound cloud وهي طريقة متبعة وفيها يمكن إنشاء البودكاست عبر عدة منصات من بينها ساوند كلاود

لمتابعة والتعرف على هذا البودكاست اضغط الرابط التالي

https://soundcloud.com/docsthatrockpodcast/tracks

  • Documentary WOW:

عن الهوس بالأفلام الوثائقية، في كل حلقة يمعن صناع البودكاست النظر في نوعية الأفلام الوثائقية المقدمة، دون التحيز لنوع، فتتم مناقشة أفلام الجرائم والأفلام التي تحكي عن التزحلق على الجليد على حد سواء.

لمعرفة المزيد اضغط الرابط التالي:

https://anchor.fm/documentary-wow

  • Pure Nonfiction | Inside Documentary Film:

إذا كنت من عشاق الأفلام الوثائقية، سوف تقع في حب هذا البودكاست حيث يمكنك الاستماع إلى أفضل رواة القصص، التي تأتي لنا من قلب مطبخ الأفلام الوثائقية.

البودكاست التي يديرها توم باورز مدير مهرجان تورنتو السينمائي للأفلام الوثائقية، قام باورز بعمل الكثير من الأحاديث من خلال البودكاست، والتي اتسمت بأنها محادثات ذات طابع صريح ومضحك وكاشف، يمكنك عزيزي القارئ الاستماع إلى مقابلات مع صانعي الأفلام الحائزين على جائزة الأوسكار أمثال باربرا كوبل وأليكس جيبني وروجر روس ويليامز وغيرهم.

لمعرفة المزيد عن هذه البودكاست اضغط على الرابط التالي:

https://cutt.us/N8I12

  • Documentary First:

يمكنك اعتبار هذه البودكاست دليلك الشامل للتعرف إلى عالم صناعة الأفلام الوثائقية، تقوم المخرجة كريستيان تايلور والتي أطلقت فيلمها الخاص “الفتاة التي ارتدت الحرية”،  مع زميليها جوش وجيسون لاستكشاف نقاط الضعف والقوة والنجاحات والإخفاقات في صناعة الأفلام الوثائقية، بلغت عدد حلقاتها حتى الآن 122 حلقة.

لمعرفة المزيد عن هذه البودكاست اضغط على الرابط التالي:

https://thegirlwhoworefreedom.com/podcast/

  • The Documentary podcast:

هذه البودكاست تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي، ويمكنك من خلالها تحميل أحدث التحقيقات الوثائقية، والتطورات العالمية، كما أن هذه البودكاست يتم تحديثها بشكل يومي، فتمكنك عزيزي القارئ من متابعة الأحداث والتطورات أولاً بأول.

لمعرفة المزيد عن هذه البودكاست اضغط على الرابط التالي:

https://cutt.us/303Zy

في هذه المقالة رصدنا لك عزيزي القارئ بعض التجارب التي ربما تلهمك وتساعدك إذا كنت تفكر في عمل بودكاست للأفلام الوثائقية، خاصة مع اتساع حجم المهتمين وصانعي الأفلام الوثائقية مؤخرا في الوطن العربي، مما يضمن لك قاعدة جماهيرية جيدة، خاصة إذا قمت بتسويق البودكاست بشكل جيد.

مما سبق أيضا نستطيع استخلاص واستنباط أنه يمكنك ببساطة عمل بودكاست تهتم بالأفلام الوثائقية عبر محورين:

  1. إذا كنت متابع ومحب للأفلام الوثائقية يمكنك عمل حلقات حول أفلامك المفضلة وتتحدث عنها بصحبة أحد النقاد أو المخرجين أو صانعي الأفلام، إذا تمكنت من التواصل مع أحدهم، أو إذا كانت لك علاقات وصلات.
  2. يمكنك أيضا في حالة أن تكون من صناع الأفلام أن تتحدث عن عملية صناعة الفيلم الوثائقي، سواء خطوات إنتاج الفيلم، العقبات التي تواجه المخرجين الجدد وغيرها من الأفكار.

ربما تحتاج لفريق لمساعدتك، وربما يمكنك العمل بشكل فردي، لا توجد قاعدة، القاعدة الوحيدة أن تقدم محتوى مبدع بطريقة شغوفة وخلاقة.

مصدر الصورة

https://www.pexels.com/photo/greyscale-photography-of-condenser-microphone-765139/

مصادر المقال:

https://blog.feedspot.com/documentary_film_podcasts/

https://cutt.us/303Zy

https://www.pastemagazine.com/media/podcasts/the-10-most-bingeworthy-documentary-podcasts/?fbclid=IwAR0EWpFI3CzhHOY1g7k3f2dhxhkzLcD8YuBrS4uratdodk2x1H3ADy5IWno

شاركنا على :
شاركنا على :
تصنيف المقالة : أفلام وثائقية, بودكاست
المشاهدة : 30
تصنيف المقالة : أفلام وثائقية, بودكاست
المشاهدة : 30
المقالة السابقة
ما هي الصناعات الإبداعية ؟
المقالة التالية
أفضل الأفلام الوثائقية عبر التاريخ
قد يعجبك أيضا
تابعونا
YouTube
Instagram
مقالات مماثلة
الأكثر قراءة